https://www.sabaanews.com
أحدث المقالات

كيفية علاج الأنيميا؟ (فقر الدم) - أكاديمية التدريس

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ، أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد...

كيفية علاج الأنيميا؟ (فقر الدم) - أكاديمية التدريس

ما هو فقر الدم (الأنيميا)؟

يتمثل فقر الدم، أو الأنيميا في نقصان عدد من خلايا الدم الحمراء السليمة، وهو حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي (الإناث البالغات غير الحوامل أقل من ١١ جم/ديسيلتر والذكور البالغين أقل من ١٣ جم/ديسيلتر).

نقصان في مستوى الهيموجلوبين الذي يعتبر المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء، والمسؤول عن نقل الأوكسجين لكافة أنحاء الجسم، وتتعدد أنواع فقر الدم اعتمادًا على العامل المسبب له؛ لذلك يعتبر فقر الدم من الأمراض المنتشرة في العالم، وقد يصيب الشخص في أي عمر، فقد يصيب الرضّع، والأطفال، والمراهقين، والنساء الحوامل، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية. 

وبسبب القلة في مستوى الهيموجلوبين تعاني أجهزة الجسم من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من علامات وأعراض، مثل الإرهاق والصداع، وعدم التركيز، والخمول، وشحوب الوجه، والتعب العام، وألم الصدر. أهم أعراض فقر الدم، كما قد يكون فقر الدم حادًا أو مزمنًا، وتتراوح شدته بين فقر الدم البسيط إلى فقر الدم الشديد.


 أنواع فقر الدم (الأنيميا)

تتعدد أنواع الأنيميا وتختلف فيما بينها من حيث الأسباب والعلاج، كما قد تختلف أعراض فقر الدم بناءً على النوع الذي أصاب المريض. وتشمل أنواع الأنيميا ما يلي:

١- فقر الدم بنقص الحديد:

يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد؛ نتيجة لعدم تمكّن نخاع العظم من تكوين خلايا الدم الحمراء؛ نتيجة لحدوث نقص الحديد في الجسم، فالحديد هو عنصر يدخل في تركيب الهيموجلوبين الذي يعد البروتين الأساسي المكون لخلايا الدم الحمراء. والجدير بالذكر أن أعراض الأنيميا عند الأطفال والنساء الحوامل غالبًا ما تكون بسبب الإصابة بأنيميا نقص الحديد.

٢- فقر الدم الوبيل:

يحدث فقر الدم الوبيل، ويسمى أيضًا بفقر الدم الخبيث، حين يعاني المريض من نقص فيتامين B12، حيث يعد هذا الفيتامين مهمًا لعملية تصنيع كريات الدم الحمراء. ويصيب هذا النوع من الأنيميا النساء وكبار السن بنسبة أكبر.

٣- فقر الدم الانحلالي:

يتميز فقر الدم الانحلالي بقِصَر عمر كريات الدم الحمراء، علمًا بأن عمرها الطبيعي هو ١٢٠ يومًا. وعند موت خلايا الدم الحمراء بسرعة أكبر، يبدأ النخاع بمضاعفة إنتاجه من كريات الدم الحمراء؛ ونظرًا لذلك فإن نخاع العظام يفقد قدرته على الإنتاج المتزايد من هذه الخلايا؛ ما يسبب تحلل الدم وحدوث أعراض الأنيميا.

٤- فقر الدم المنجلي:

يحدث تشوه في كريات الدم الحمراء في الأنيميا المنجلية، وتصبح في شكل هلال أو منجل، ويرتفع مستوى الحديد في الدم، ويزداد مخزون الكبد منه؛ نتيجة تحلل كريات الدم الحمراء.

٥- فقر دم البحر المتوسط:

إن أنيميا البحر المتوسط، والمعروفة بشكل شائع باسم الثلاسيميا، هي مرض وراثي، وعادة ما يحتاج المصاب بهذا المرض إلى عمليات نقل دم باستمرار؛ وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحديد في دم المريض، حيث يؤدي إلى ترسبه في أنسجة الجسم، والغدد الصماء، والكبد، والبنكرياس؛ ما يسبب تلفها.

٦- فقر الدم الضخم الأرومات:

يؤدي وجود اضطراب في المادة الوراثية (DNA) إلى حدوث نوع من الأنيميا يسمى فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia).

٧- الأنيميا المناعية:

وتكون ناتجة عن زيادة الأجسام المضادة، حيث تعمل على تكسير كريات الدم في الطحال قبل إكمال الدورة.

٨- أنيميا الفول:

وتكون غالبًا عند الأطفال.


أعراض فقر الدم (الأنيميا)

  • شحوب البشرة.
  • الشعور ببرودة في اليدين والقدمين.
  • الشعور بالدوخة.
  • الصداع المزمن.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • خفقان القلب بشكل سريع والشعور بألم في الصدر وضيق التنفس.
  • الرغبة في النوم مع قلة التركيز.
  • تساقط الشعر.
  • ظهور نقاط بيضاء على الأظافر.


 كيفية التفرقة بين أنواع فقر الدم المختلفة؟

يتم التفرقة بين أنواع الأنيميا المختلفة عن طريق عمل فحوصات طبية معينة؛ وذالك لمعرفة عدد كريات الدم الحمراء وشكلها.

فمثلًا لو شكل الكرية صغير ولونها باهت، فهذا يعني أن نسبة الهيموجلوبين قليلة، وبذلك يكون النوع هو أنيميا نقص حديد، ولو حجم الكرية كبير وعادي غالبًا تكون أنيميا نقص فيتامين B12، ولو الأنيميا متكررة بعد علاج فقر الحديد أو الفيتامين، تكون أنيميا تكسير، وهذه يتم التعرف عليها عندما يكون هناك زيادة في الخلايا الشبكية، فنقوم بعمل تحاليل مناعية خاصة؛ لمعرفة سبب زيادة التكسر.


بعض العلاجات العضوية لعلاج الأنيميا

البنجر، والجنزبيل، والتفاح، والباذنجان، والسبانخ (حيث يتم نقعها في ماء وليمون؛ لكي نتخلص من الأوكسالات؛ لأن الحديد لا يتفاعل في المعدة مع الأوكسالات).

العسل الأسود، والكبد البقري، والسمك، والزبيب (ولو مصاب بالسكري لا تتناول الزبيب أو العسل).

الاسبورولينا، والكلوروفيل، وعشبة النيتل (حيث تعالج النقص في الحديد والزنك، وتعالج حساسية الربو والكحة واحتقان البروستاتا، ويعمل على زيادة الحليب عند الأمهات).

ولعلاج نقص فيتامين B12 لا بد من تناول اللحوم، وبذور السمسم بعد طحنه، مع إضافة ملعقة عسل أبيض، وعصير الشمندر، والرمان.

ولعلاج نقص حمض الفوليك لا بد من تناول الزبيب، والتمر، والموز الأخضر مع ملعقة عسل أبيض.


المراجع

- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/فقر_الدم

- https://www.youtube.com/c/fekrtany

- منصه فكر تاني لدكتور كريم علي


الكاتبة/ جهاد منصور

تصميم/ منى سيد


لمعرفة المزيد عن أكاديمية التدريس شاهد هذا الفيديو ..


أحمد الأصلي
أحمد الأصلي
أحمد الأصلي: رائد أعمال وخبير تربوي. رئيس مجلس إدارة موقع سبأ نيوز. مؤسس أكاديمية التدريس. مؤلف كتاب "درب المعلم المثالي". محاضر دورة التدريس أونلاين ودورة التعلم المثمر، ومنشئ محتوى علمي، وله عدة مقالات في المجال التربوي تم نشرها في الجرائد والمجلات المصرية. وهو أيضا مؤسس ومدير مؤسسة "مُسْلِمُونْ" لتنمية الوعي الديني والشرعي للمسلم والتوعية بتعاليم الإسلام لغير المسلم. حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية من كلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة.
تعليقات