البرمجة للمبتدئين - ما هي لغات البرمجة - أكاديمية التدريس

   بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،،

البرمجة للمبتدئين - ما هي لغات البرمجة - أكاديمية التدريس

البرمجة

تُعد البرمجة من أكثر المهارات المطلوبة في عصرنا الحالي في سوق العمل؛ لذلك يلجأ الكثير من الناس من الفئات العمرية المختلفة تعلمها نظرًا لكونها شيء ضروري في حياة الشباب المهتم بالتكنولوجيا.

ما هي البرمجة؟!

تُعرف البرمجة على أنها عملية توجيه تعليمات وأوامر لجهاز الحاسوب أو غيره من الأجهزة الذكية؛ لإعلام هذا الجهاز بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ بعض المهام مثل إنشاء تطبيق أو عمل موقع معين، حيث يقوم المبرمج بكتابة بعض الأكواد والتي هي لغة الحاسوب ثم يقوم الجهاز بتحويلها إلى ما تريد فعله.

أهمية تعلم البرمجة

" على كل شخص في هذا البلد أن يتعلم البرمجة لأنها ستعلمه كيف يفكر بشكل صحيح" هذه المقولة قالها أحد المشاهير في المجال التقني وهو ستيف جوبز مؤسس شركة آبل الأمريكية، لم تنال هذه المقولة اهتمامًا كبيرًا في ذلك الوقت، ولكن سرعان ما ظهر تطور الشباب في سوق العمل مؤخرًا بدأوا يُعطوا اهتمامًا كبيرًا لهذه المهارة، حتى أصبحت البرمجة من أهم المهارات التي يجب عليك تعلمها، ولكن لماذا؟!

ساعدت الكثير من الشباب في حل مشاكلهم، حيث أنها تعمل على تشغيل العقل، مما يُقوي ذلك من القدرات العقلية لدى الشباب.

كما أيضًا تساعد على التفكير النقدي والتفكير الإبداعي، ومهارة التفكير عمومًا من أهم المهارات التي يجب اكتسابها.

تسهل لك عملك وتعمل على تبسيطه، فمنذ سنوات اكتشفت إحدى الشركات أن موظف لديها قام بتسجيل مجموعة من النصوص البرمجية المختلفة التي تساعده في إنجاز أي مهمة تستغرق أكثر من 90 ثانية بشكل آلي تمامًا.

التعامل مع الحاسوب شاق بعض الشيء، لذا تعلم البرمجة يساعدك على الاصرار والمثابرة والصبر.

كما تساعد البرمجة في الحد من البطالة وزيادة فرص العمل، فيمكنك العمل كموظف حر من خلال تعلم البرمجة، وقد أثبتت الاحصائيات أن عدد العاملين في مجال تطوير البرامج وصل إلى 18,9 مليون شخص حول العالم في الفترة ما بين 2017 إلى 2019، ومن المتوقع أن في عام 2023 يزداد العدد إلى 45 مليون مطور.

نبذة عن لغات البرمجه 

تعد لغات البرمجة وسيلة تواصل بين المبرمج والجهاز، وفي الحقيقة يوجد أكثر من 600 لغة برمجة ولكن هل الحاسوب قادر على فهم كل هذه اللغات؟

الإجابة بالطبع لا.....

حيث يوجد لغات برمجة عالية المستوى، وتعتمد هذه اللغات على التنسيق العادي للمبرمجين، فيمكنهم قراءة الرموز بطريقة سهلة؛ لأنها تكون مشابهة للأحرف الانجليزية.

ويوجد أيضًا لغات برمجة منخفضة المستوى، ويُعرف نظام كتابتها باسم العد الثنائي، وهو عبارة عن أعداد؛ لكي يتعرف عليها جهاز الكمبيوتر، وهذا النوع من اللغات معقد ويصعب قراءته من قبل المبرمجين، ويشمل لغة الآلة ولغة التجميع.

 أشهر لغات البرمجة:

1- لغة JavaScript:

حيث تعد أكثر اللغات استخدامًا، ومن الشركات التي تعتمد على استخدام JavaScript هي شركة جوجل، حيث تمتلك متصفح جوجل كروم والذي يتم تطويره باستخدام جافا اسكريبت.

شركة Microsoft: حيث تستخدم الشركة هذه اللغة في تطوير أحد أهم متصفحات الإنترنت في العالم وهو متصفح Edge.

 شركة Facebook: والتي لا يمكنك تسجيل الدخول على الموقع إلا بعمل جافا اسكريبت.

وأيضًا شركة Netflix


2- لغة Python:

هذه اللغة متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام أيضًا وهذا أهم ما يميزها، حيث يمكنك استخدامها في:

تطوير الويب. 

تطوير الألعاب.

تحليل البيانات وجمعها.

تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وغير ذلك كثير.

ومن الشركات التي تعتمد عليها:

شركة You tube

شركة Amazon

شركة Uber

تطبيق Instagram


3- لغة Java:

تتميز لغة جافا في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب، وتستخدم أيضًا في قطاع البنوك وعمليات الدفع الأونلاين،وتعتمد شركةAmazon و E-Bay عليها بشكل كبير، وأهم ما يميزها قدرتها على بناء التطبيقات الخاصة بالجرافيك.


4- لغة PHP:

اختصارًا ل(Scripting programming Language)

تُستخدم هذه اللغة في مجال تطوير الويب وخاصة التعامل مع السيرفر، تم إطلاقها عام 1994، ومن ثم تم التطوير عليها من قبل مبرمجين آخرين عام 1997، ومن الشركات التي تعتمد على هذه اللغة:

موقع ويكيبيديا.

موقع ياهو.

وورد بريس.


5- لغة HTMl:

اختصارًا ل (Hypertext Markup Language) وهذه لا تعد من لغات البرمجة الفعلية؛ لأنها غير قادرة على إجراء العمليات المنطقية كتسجيل الدخول والحسابات وما إلى ذلك.....

ويتم استخدام هذه اللغة لهيكلة صفحات الويب التي تعتمد على العناوين الرئيسية والفرعية، والParagraph وغير ذلك كثير من مكونات صفحات الويب الرئيسية، وهذه اللغة تم تطويرها من قبل Tim Berners سنة 1993، وتم التعديل عليها لتسهيل استخدامها عام 2014 وكان هذا إصدار HTML 5


6- لغة CSS:

لا تُعد هذه اللغة أيضًا من اللغات البرمجية الفعلية كما ذكرتُ في لغة HTML، وهي اختصارًا ل (Cascading Style Sheets)، ويتم استخدامها بشكل عام في تنسيق الصفحات مثل تحديد ألوان الصفحة والمسافات بين السطور وتغيير حجم الخطوط وغيرها.....

وقد تم تطوير CSS على يد Hakon Wium عام 1994؛ وذلك لتسهيل الاستخدام، وبالرغم من أن HTML وCSS لا يعتبرا لغات برمجة فعلية إلّا أنهما من أهم اللغات التي يعتمد عليها المبرمج في مواقع الويب المختلفة.


7- لغة C#:

بالرغم من أنها لغة برمجة حديثة تم إطلاقها عام2000 إلا أنها أصبحت من أهم وأشهر لغات البرمجة في العصر الحالي، حيث تُستخدم في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام التشغيل ويندوز، وتُعد من أسهل اللغات التي يمكنك تعلمها، وتعتمد الكثير من الشركات عليها وخاصةً الشركات المنتجة للألعاب، حيث تم بناء محرك لعبة Unity والذي يُعد من أشهر المحركات في العالم من خلال لغة البرمجة سي شاربC#


8- لغة ++C:

تم تطوير هذه اللغة لتكون امتدادًا للغة البرمجة C والتي سوف أتحدث عنها لاحقًا، وتم إطلاقها عام 1980 من قِبل Bjarne Stroustrup وكان ذلك في أحد أشهر شركات الاتصالات شركةAT&T الأمريكية، وتعد هذه اللغة أيضًا من اللغات عديدة الاستخدام حيث يتم استخدامها في الكثير من المواقع والشركات الكبيرة وغيرها....


9- لغة C:

تم تطوير هذه اللغة عام1972 على يد أشهر وأهم عظماء الكمبيوتر في العالم وهو Dennis Retchie وتعد لغة C هي أساس لغات البرمجة الأخرى مثل بايثون وجافا وC++ وغيرهم من اللغات الأخرى، حيث بإمكانك فهم أي لغة برمجة أخرى إذا فهمْتَ لغة البرمجة C، وتُستخدم هذه اللغة في العديد من التطويرات وكما ذكرنا سابقًا أنها تعتبر اللغة الأم للغات البرمجة الأخرى، حيث تعتمد على البرمجة الهيكلية، وهي أيضًا لغة منخفضة المستوى، ويميزها العديد من المزايا الأخرى، مثل: الدقة والسرعة الفائقة، وتعتمد معظم الشركات على هذه اللغة مثل:

شركة Microsoft

شركة Apple

شركة Google، والتي تعتمد عليها في تطوير أنظمة التشغيل المختلفة والبرامج المختلفة أيضًا.

شركة Adobe: حيث تستخدم هذه الشركة لغة البرمجة C في تطوير برامجها مثل الفوتوشوب وغيرها من البرامج الشهيرة المختلفة.

مؤسسة Nasa: وكما ذكرنا سابقًا أن أهم ما يميز لغة C الدقة والسرعة؛ لذلك تستخدمها Nasa في تطوير برامجها الخاصة بإطلاق الصواريخ وغيرها.


10- لغة Type Script:

وهذه اللغة نسخة من Java Script مع بعض التعديلات عليها، تم إطلاقها عام 2012، تتميز بأنها لغة استاتيكية، حيث تكون التطبيقات المكتوبة بواسطتها حجمها أكبر وأكثر آمانًا مقارنةً باللغات الأخرى، يستخدمها المبرمجون لجعل تطوير التطبيقات أكثر سهولة ومرونة.


11- لغة Kotlin:

تم إطلاق هذه اللغة عام 2016 وكان ذلك على يد فريق روسي في شركة JetBrains؛ لذلك تعد من أحدث لغات البرمجة، تستخدم في بناء التطبيقات التي تعمل على نظام اندرويد، ومن الشركات التي تعتمد على لغة Kotlin:

شركة Coursera: ومن لا يعرف منصة كورسيرا التي تحتوي على العديد من الكورسات الOnline والتي يعتمد عليها الكثير من الطلاب في حياتهم؟!

شركة Uber

شركةEvernote: والتي تملك أحد تطبيقات تنظيم الوقت، والذي يعد من أشهر التطبيقات استخدامًا في العالم.

شركة Google: والتي أعلنت مؤخرًا استخدامها للغة Kotlin في تطوير تطبيقاتها.

شركة Uber

شركة Pinterest 

وغير ذلك كثير من اللغات الأخرى المشهورة.

كيفية مساهمة البرمجة في الحد من البطالة؟!

بالرغم من أن البرمجة من الهوايات التي يُحب الكثير تعلمها، إلا أنها بجانب ذلك أيضًا فهي مهنة يمكنك العمل بها، وليست مهنة فقط مثل المهن الأخرى، ولكنها أصبحت من المهن التي لا غنى عنها في أي شركة وأصبحت مطلوبة بشكل لا يُصدق، كما أن دخلها الاقتصادي كبير جدًا ويفوق الكثير من مهن سوق العمل الأخرى، كما أنها لا تعتمد على فئة معينة من الأشخاص، فبإمكان أي شخص في أي مكان تعلمها والعمل بها كوظيفة، فهناك الكثير من الأطفال التي لا يتعدى عمرهم الخمسة عشر سنة، والكثير من الشباب الذين بدأوا العمل بها وجعلوها وظيفة لهم بجانب دراستهم الجامعية والثانوية، والعديد من كبار السن الذين لا يمكنهم الاستغناء عنها.

ويتساءل الكثير من المبتدئين حول صعوبة البرمجة وما إلى ذلك من الأسئلة التي تتراود على ألسنة الكثير، ولكن في الحقيقة هذه الأسئلة ليست إلا تضييع وقت بالنسبة للأشخاص الراغبين فعليًا في تعلمها، فالبرمجة من أسهل المهارات التي يُمكنك تعلمها ومن أبسط الأشياء التي يمكنك كسْب دخل منها دون الحاجة إلى دفع مبالغ ضخمة في تعلمها، ولكن بالنسبة لبعض المبتدئين تواجههم مشكلة اللغة الانجليزية، إذ إنَّ البرمجة تعتمد بشكلٍ كليٍ على الانجليزية، ولكن لا تحتاج إلى أخذ كورس إنجلش كامل وما إلى ذلك، فببساطة شديدة يمكنك حفظ المصطلحات الانجليزية والأكواد فقط، كما بالتكرار وكثرة التلقين تسير الأمور بشكل أفضل بكثير، وهذه لا يُعد عائقًا أبدًا لتعلم البرمجة.

مصادر تعلم البرمجة

هناك الكثير من المصادر والمراجع التي تُسَهِّل عليك تعلم البرمجة وسوف أطلعكم عليها الآن، وهي:

Derek banas channel 

The cooding train channel

Clever programmer channel

Design course channel

Academind Channel 

Thenewoboston

Programming with Mosh

FreeCodeCamp.Org

ومن أشهر القنوات العربية أيضًا:

Elzero web School

Muhammad Essa channel 

Khalid ESSAADANI + خالد السعداني

Nour Homsi channel 

Ali shahin channel 

TheNeeBaghdad channel

وغيرها الكثير من المصادر الأخرى المختلفة.

وفي النهاية أؤكد على ضرورة تعلم البرمجة؛ لما لها من فوائد عظيمة في حياتنا، فهي لا تحتاج إلى أُناس نابغة كما يقول البعض وإنما تحتاج فقط إلى الجد والمثابرة.


الخاتمة

بحمدِ الله والثناء عليه نختتم، راجين من الله أن يمنحنا الإتقان في كل شيء، ويجعل أمرنا كله إليه، ويرزقنا الإخلاص له، والحمد لله رب العالمين.


الكاتبة: رحمة أنور بشير

تصميم: حسين أحمد


لمعرفة المزيد عن أكاديمية التدريس شاهد هذا الفيديو ..