لمحة عن أهل الصلة - أكاديمية التدريس

     بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد..

لمحة عن أهل الصله - أكاديمية التدريس

أهل الصلة

من هم أهل الصلة؟ وكم عددهم؟ ولماذا لقبوا بهذا الإسم؟ وما الذي يميزهم عن بقية القراء العشر. سنجد في هذا المقال نبذة تعريفية عنهم وعن أهم الأحكام.
والجدير بالذكر سابقا أن عدد الروايات التي قرأ بها النبي ﷺ ثم تناقلها الصحابة والتابعين من بعده، هم سبعة قراءات ثم ازداد عليهم ثلاثة أخرى فأتموا العشر قراءات.

أئمة أهل الصلة رضوان الله عليهم

1- الراوي أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان، لقبه قالون، وشيخه الإمام نافع.
القارئ عبدالله بن كثير بن عمرو المكي براوييه
2- أحمد بن محمد بن عبدالله بن قاسم، ولقبه البزي، عن بن كثير.
3- محمد بن عبدالرحمن بن خالد، ولقبه قنبل، عن بن كثير.
والقارئ أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني براوييه
4- عيسى بن وردان أبو الحارث، ولقبه بن وردان، عن أبي جعفر.
5- سليمان بن مسلم بن جماز، ولقبه بن جماز، عن شيخه أبي جعفر.
أولئك هم أهل الصله الخمس؛ سموا بهذا لأنهم اتفقوا في مذهبهم على صلة ميم الجمع، وإن كان للإمام قالون أكثر من وجه في القراءة، إلا أنه يتفق معهم في صلة ميم الجمع في أحد الأوجه.
والمقصود بــ "ميم الجمع" هنا: هي ميم زائدة عن بنية الكلمه تكون مسبوقة بأحد الحروف (ء /ت /ك /هـ)
وحكمها عند كلا من الإمامين ابن كثير وأبي جعفر هو الصلة وجها واحدا.
والمعنى بكلمة الصلة هو صلتها بــ واو مدية مقدار حركتين مثل (أنتمُ /عليكمُ)
، وحكم ميم الجمع عند الإمام قالون على ثلاثة أوجه، هم سكون أو صلة على القصر مقدار حركتين، أو صلة على التوسط أربع حركات.
ومن أهم الأحكام التي يتشابه فيها أهل الصلة جميعا هو قصر المد المنفصل.
والمد المنفصل هو: أن تأتي همزة في أول الكلمة الثانية مسبوقة بحرف مد في نهاية الكلمة الأولى مثل (انقلبوا إلى)
فيكون لأهل الصلة فيه قصر المد حركتين ويزيد الإمام قالون وجه آخر في المد المنفصل وهو أنه يقرأه بالتوسط أربع حركات.

ومن أهم الأحكام التي اختلف فيها أهل الصلة أو الأحكام التي تميز القراءة هي أحكام الهمزات، وتنقسم أحكام الهمزات إلى

• همز مفرد
• همزتين في كلمة واحدة
• همزتين في كلمتين مختلفتين في الحركة
• همزتين في كلمتين متفقتين في الحركة

أولا: الهمز المفرد

وهو الهمز الذي لم يقترن بمثله.
ومنهج أهل الصلة فيه أما الإبدال أو النقل أو التسهيل أو الحذف أو الهمز
ومعنى الإبدال هو: إبدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة الحرف قبلها.
- يبدل الإمام قالون في كلمات (يأجوج/ مأجوج/ مؤصدة /رئيا / لأهب)
- يبدل الإمام بن كثير في (يأجوج/ مأجوج/ مؤصدة)
- بينما يبدل الإمام أبي جعفر طبقا لعدة قواعد
• يبدل كل همز مفرد ساكن ماعدا كلمتي أنبئهم ونبئهم، وله في كلمة نبئنا الوجهين يبدل الهمزة أو ينطقها محققة.
• يبدل كل همزة مفتوحة قبلها ضم، ماعدا كلمة يؤيد اختلف فيها الراويان فالرواي بن وردان يحققها، أما ابن جماز فيبدل.
• يبدل كل همزة مفتوحة قبلها كسر ماعدا كلمة موطئا له فيها الوجهان.
• يبدل كل همزة مفتوحة قبلها فتح ماعدا كلمة متكئا.
وحكم النقل: هو نقل حركة الهمزة إلى الحرف الساكن قبلها.
وحكم النقل ليس من سمات أهل الصلة، وما هي إلا بضع كلمات التي يطبقوا فيها هذا الحكم حيث
- ينقل الإمام قالون في كلمات (الآن الاستفهاميه/ ردئا/ عاد الأولى/ الأيكة)
- ينقل الإمام بن كثير في (القرآن/ الأيكة/ فعل الأمر اسأل إذا دخل عليه حرف عطف)
- بينما ينقل الإمام أبي جعفر في كلمات (ردئا/ عاد الأولى/ الأيكة) موافقا للإمام قالون، وينفرد في نقل الهمزة في (من أجل ذلك)
وينقسم راوييه الإمام بن وردان فينقل في كلمات (الآن الاستفهامية / ملئ الأرض).
وحكم التسهيل: يعني أن ننطق بالهمزة بين حركتها وبين حركة ما بعدها.
- يسهل الإمام قالون في كلمات (أرأيت الاستفهامية/ هأنتم)
- الإمام بن كثير ليس من منهجه التسهيل عامة؛ لذلك نجد أنه انفرد الإمام البزي بالتسهيل في كلمة (لأعنتكم) بخلف يعني له الوجهان التسهيل والتحقيق.
- يسهل الإمام أبي جعفر في كلمات (إسرائيل/هأنتم/كأين).
أما حكم الحذف فالمقصود به هو: حذف الهمزه من الكلمة القرانية.
- يحذف الإمام قالون في كلمات (الصابؤون/ الصابئين/ يضاهؤون)
- يحذف الإمام بن كثير على غير منهجه في كلمة (يضاهؤون)
- بينما يحذف الإمام أبي جعفر الهمزة؛ طبقا لقواعد.
1- كل همزة مفتوحة قبلها مفتوح ماعدا كلمة سأل.
2- كل همزة مضمومة قبلها كسرة ماعدا كلمة المنشِؤون، يختلف فيها الراويان فابن جماز يقوم بحذف الهمزة، بينما ابن وردان له الوجهان.
3- كل همزة مضمومة قبلها فتحة.
4- كل همزة مكسورة قبلها كسرة.
وأخيرا وليس آخرا، هو حكم الهمز ومعناه: أن نقوم بزيادة حرف همزة على الكلمة القرانية، وهو عكس حكم الحذف.
- يهمز الإمام قالون في (كفوا/ زكريا/ البرية/ لفظ النبي ومشتقاته).
- يهمز الإمام بن كثير في (ميكايل/ كفوا/ هزوا).
- يهمز أبي جعفر كلمات (أرجه/ ضيزى/ مناة/بالسوطي/ سوطه).

ثانيا: حكم الهمزتين في كلمة واحدة

وله مسمى آخر وهو الهمز المزدوج في كلمة وهو: همزتين متلاصقتين في كلمة واحدة الأولة مفتوحة والثانية متحركة، مثل (ءأنزلنا/ ءأنكم)
منهج اهل الصلة فيها
- اتفق كلا من الإمام قالون والإمام أبي جعفر براوييه على تسهيل الهمزة الثانية مع إدخال حرف مد بين الهمزتين الا ما استثني (ءأمنتم/ ءألهتنا/ ءأشهدوا/أئمة)
- بينما الإمام بن كثير سهل الهمزة الثانية دول إدخال حرف مد.

ثالثا: همزتين من كلمتين مختلفتين في الحركة

وجد أنه إذا اختلفت حركات الهمزات اتفق القراء في الحكم، وإذا اتفقت حركات الهمزات اختلف القراء في الحكم.
في هذه الحالة اختلفت حركات الهمزتين في حكم اجتماعهما، واحد عند جميع القراء وهو فتح الأولى سهل، فتح الثانيه أبدل، غير ذلك سهل وكذا أبدل،
وهنا الكلام على الهمزة الأولى والتطبيق على الهمزة الثانية
بمعنى أنه إذا كانت الهمزة الأولى مفتوحة تتم القراءة بتسهيل الهمزة الثانية، وإذا كانت الهمزة الثانية مفتوحة يتم إبدالها، أما إذا لم يكن إحدى الهمزتين مفتوحة تتم القراءة بكلا الوجيهن الإبدال والتسهيل.

رابعا: همزتين من كلمتين متفقتين في الحركة

يعني أن تكون كلتا الهمزتين تحملان نفس الحركة ضمتين أو فتحتين أو كسرتين.

1. مفتوحتين

اتفق كلا من الإمام قالون والبزي على إسقاط الهمزة الأولى مرة بالقصر ومرة بالتوسط وتحقيق الثانيه، والوجه المقدم هو القصر.
بينما قراء الإمام قنبل بوجهي التسهيل والإبدال في الهمزة الثانية مع تحقيق الهمزة الأولى، ماعدا (جاءَ ءَال) قرأها بثلاثة أوجه، وجهين بالإبدال ووجه بالتسهيل.
وقرء الإمام أبي جعفر براوييه الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية.

2. مكسورتين أو مضموتين

اتفق كلا من الإمام قالون والبزي على تسهيل الهمزة الأولى مرة بالقصر ومرة بالتوسط وتحقيق الثانية، والوجه المقدم هو التوسط.
وقراء الإمام قنبل بوجهي التسهيل والإبدال في الهمزة الثانية مع تحقيق الهمزة الأولى، ماعدا (النساءِ إِن) قرأها بثلاثة أوجه، وجهين بالإبدال ووجه بالتسهيل.
وقرأ الإمام أبي جعفر براوييه بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية.
ومن الأحكام التي تميز فيها وانفرد بعض القراء في حكمها هي هاء الضمير أو هاء الكناية.
هاء الكناية: هي هاء الضمير يكني بها عن المفرد المذكر وتأتي في الأسماء والأفعال والحروف.
وحالتها أن تأتي بين
• متحركين، وهنا يتم وصلها عند جميع القراء إلا ما استثني.
• ساكنين، ليس لنا صله فيها.
• ساكن ومتحرك، الإمام ابن كثير ينفرد بصلتها كقاعدة أساسية وتكون عند بقية القراء كاستثناء.
• بين متحرك وساكن، لا توصل.

حكم الألفات السبع 

والألفات السبع هي (أنا، لكنا، الرسولا، سلاسلا، الظنونا، السبيلا، قواريرا)
تتميز هذه الكلمات بوجود صفر صغير مستدير أعلاها، فتصبح من قبيل المد الطبيعي في حال الوقف عليها فقط أما وصلا فتختلف أحكامها طبقا لكل قارئ والحرف الذي يليها.
حكم ألف أنا 
- الإمام قالون إذا أتى بعده همزة قطع مفتوحة أو مضمومة يثبتها من قبيل المد المنفصل / إذا أتى بعده قطع مكسورة يثبتها من قبيل المد المنفصل أو يحذفها / إذا أتى بعده حرف آخر غير الهمزة يحذفه حال الوصل.
- الإمام بن كثير يحذفها وصلا ويثبتها وقفا.
- الإمام أبي جعفر يحذفها وصلا في جميع الحالات إلا إذا أتى بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة فإنه يثبتها وصلا.
حكم ألف لكنا (في سورة الكهف)
- الإمام قالون ومعه الإمام بن كثير تحذف وصلا وتثبت وقفا.
- الإمام أبي جعفر يثبت الألف وصلا.
حكم ألف الظنونا والرسولا والسبيلا (في سورة الأحزاب)
- الإمام قالون يثبت الألف وصلا ووقفا ويوافقه الإمام أبي جعفر.
- الإمام ابن كثير يحذفها وصلا ويثبتها وقفا.
حكم ألف سلاسلا وقواريرا (في سورة الإنسان)
- الإمام قالون والإمام أبي جعفر يثبت كلاهم التنوين وصلا ومد عوض حركتين وقفا.
- الإمام ابن كثير يتفق مع الإمام قالون في كلمة قواريرا، أما كلمة سلاسلا يقرأها بحذف الألف ويزيد البزي وجه الإثبات.


تتعدد أحكام تلاوة القرآن، وتختلف باختلاف منهج القارئ لنستشعر عظمة القرآن الذي نزل على سبعة أحرف نظرا لاختلاف وتنوع لهجات العرب.
وعلينا نحن المسلمين التفقه وإتقان أحكام التجويد اللازمة حسب روايتنا الأصلية ثم نتطرق إلى الرويات الأخرى؛ طلبا للعلم وتمنيا بأن نكون من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.
 محمد دار المثقف سنة 2021


المصادر: 

1- كتاب الجامع، الكاتب وائل الحمدي، دار الكتب العلميه سنة 1971.
2- كتاب مباحث في علم القراءات، الكاتب محمد عباس الباز، دار الؤلؤة.
3- الجديد في أصول التجويد، الكتابة الشيخة عواطف محمد دار المثقف سنة 2021.



الكاتبة: خلود محمد محمود

تصميم: نورا عبد الهادي



لمعرفة المزيد عن أكاديمية التدريس شاهد هذا الفيديو ..