عنصر الكوبالت في الطبيعة - أكاديمية التدريس

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،،


عنصر الكوبالت في الطبيعة - أكاديمية التدريس

ما هو عنصر الكوبالت؟

هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري، ورمزه "Co"، وعدده الذري 27، ولونه رمادي فلزي.
الكوبالت معدن صلب، لامع في مختلف الخامات، ويُستخدم في إعداد السبائك المقاومة للتآكل المغناطيسيّ، والسبائك شديدة الصلابة، بالإضافة إلى مركباته التي تستخدم في إنتاج الأحبار والأصباغ.

كما يوجد أيضًا عنصر الكوبالت بكميات صغيرة في الأرض، والنيازك المكوّنة من النيكل والحديد، كما أنه موجود في الشمس والنجوم؛ ذلك لكونه يرتبط مع عناصر أخرى في الطبيعة عندما يكون في المياه في عمق المحيطات، وفي التربة والنباتات والحيوانات، ويمتلك الكوبالت هيكلًا سداسيًّا، وهو أحد المعادن الثلاثة المغناطيسية في درجة حرارة الغرفة، كما أنه يذوب ببطء في الأحماض المعدنية المخففة، والكوبالت الطبيعي هو كوبالت 59 (cobalt-59)، وله النظير المشع كوبالت 60 (cobalt-60).


خصائص عنصر الكوبالت

خصائص عنصر الكوبالت - أكاديمية التدريس

• عنصر مغناطيسي صلب، فضي-أبيض، لامع، هش.
• مستقر في الهواء، ولا يتفاعل مع الماء.
• مثل المعادن الأخرى يمكن أيضًا أن تكون ممغنطة.
• مع الأحماض المخففة، يتفاعل ببطء.
• يذوب المعدن عند 1495 درجة مئوية، ويغلي عند 2927 درجة مئوية.


استخدامات عنصر الكوبالت

استخدامات عنصر الكوبالت - أكاديمية التدريس

هل تعتقد أن هناك علاقة بين زهرية قيمة من البورسلين وبين الانفجار النووى؟
إن هناك بالفعل علاقة بينهما، حيث إن معدن الكوبالت يستخدم في تحضير كليهما.

إن الكوبالت من المعادن العديدة والمتنوعة الاستخدامات، وإن نسبة كبيرة من إنتاج العالم للكوبالت تستخدم في الصناعة؛ لإعطاء الألوان المختلفة لمنتجات البورسلين، والزجاج.

كما يستخدم الكوبالت في الانفجارات النووية من خلال قنبلة الكوبالت، وفي مجال الطب يستخدم كمادة مشعة لعلاج بعض الأمراض كالسرطانات، كما يدخل في صناعة القطع المعدنية المستخدمة في جراحة العظام، وفي جراحة الأسنان.

ويتميز معدن الكوبالت بخاصية مغناطيسية، ولذا يستخدم كذلك في عمل المغناطيسات، وفي استخدامات هندسية عديدة.

وبالنسبة للأسنان، يعتبر الكوبالت من المعادن الضرورية لصحة الإنسان، وهو يتوافر في الكبدة والخضراوات، مثل: الكرنب، والسبانخ، والخس.

وبالنسبة لصحة الحيوانات كالأبقار والأغنام، فقد لاحظ الباحثون فى استراليا ونيوزيلنده أن توافر الكوبالت بالتربة يعد ضرورة مهمة لصحة الماشية، وأن افتقارها له يؤدي إلى تدهور صحتها. وأخيرًا فإن إنتاج العالم من الكوبالت سنويًّا، يبلغ حوالي 20 ألف طن.

تأثير عنصر الكوبالت على الإنسان

تأثير عنصر الكوبالت على الإنسان - أكاديمية التدريس

يدخل في تركيب الفيتامين B12، ويساهم في تفكيك الكربوهيدرات البروتينات، كما ينتج الحوامض الأمينية، ويخلق جزيئات ال ADN، أيضًا يدعم جهاز المناعة والجهاز العصبي في عملها، وهو مسؤول عن مراقبة عمل الخلايا والنمو، وتطوير كريات الدم الحمراء، ولكن الإفراط في تناول الكوبلت يؤثر على القلب.


مجال استعمال عنصر الكوبالت

مجال استعمال عنصر الكوبالت - أكاديمية التدريس

يصل الإنتاج العلمي إلى آلاف الأطنان من معدن الكوبالت؛ لذلك نستخدم نسبة كبيرة منه في إنتاج الكيماويات اللازمة لصناعة الخزف، وكذلك إنتاج الصبغات الزرقاء اللازمة لصناعة الحبر، كما تستخدم بعض مركبات الكوبالت كعوامل حفازة في تفاعلات الهدرجة، أو نوع الهيدروجين في التفاعلات العضوية. 
كما أن للكوبالت خاصية الفرومغناطيسية، فهو يستخدم في تصنيع المغناطيسات القوية والدائمة في سبيكة معروفة تسمى ألينكو، أما سبيكة ستيلايت، فتتميز بالصلابة الشديدة حتى عند درجات الحرارة العالية، ولذا تستخدم في تصنيع آلات القطع الصلبة.

 

المصادر

- الكيمياء العضوية الأجزاء (1)، (2)، (3) د. نعمان سعد الدين النعيمي ومجموعة من الأساتذة مطبعة كلية العلوم - جامعة بغداد 1980 - بغداد – العراق. 

cobalt", www.britannica.com, Retrieved 3-5-2019

Greenwood, Norman N.; Earnshaw,

 Alan (1997). Chemistry of the Elements (الطبعة الثانية). Butterworth-Heinemann. صفحات 1117–1119. ISBN 0-08-037941-9. 


إعداد : محمد جواد يوسف

تصميم : سماح أحمد


لمعرفة المزيد عن أكاديمية التدريس شاهد هذا الفيديو ..