مميزات وعيوب التعليم الإلكتروني - أكاديمية التدريس

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أشرف الخلق وإمام المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ،،

  مميزات وعيوب التعليم الإلكتروني - أكاديمية التدريس


 موضوعنا اليوم عن التعليم الإلكتروني ..

سوف نتناول في هذا المقال التعليم الإلكتروني من حيث تعريف التعليم الإلكتروني وأنواع التعليم الإلكتروني وطرق الإستفادة من التعليم الإلكتروني وخصائص ومميزات وعيوب التعليم الإلكتروني.

إن في وقتنا الراهن نحن مجبورين على تغيير طرق التعليم التقليدية واللجوء إلى طرق أخرى وأساليب حديثة متزامنة مع العصر والوقت الذي نعيش فيه ، ومن هذه الطرق وأهمها هو التعليم الإلكتروني.





تعريف التعليم الإلكتروني

هو عبارة عن استخدام التكنولوجيا وأجهزتها (الكومبيوتر/ التابلت)  في التعلم والاستفادة منها ، وهو من أهم وسائل التعليم في وقتنا الحالي خصوصاً بعد تفشي فيروس كورونا ولجوء معظم المؤسسات التعليمية للتعليم عن بعد لمنع انتشار هذا المرض.


أنواع التعليم الإلكتروني

والتعليم الإلكتروني يكون على ثلاثة أقسام 

1. تعليم إلكتروني متزامن : 

وهو يكون من خلال أخذ الطالب معلوماته من المدرس بشكل مباشر في نفس الوقت بحيث يتوجب على الطالب والمدرس التواجد في نفس الوقت لتناول المادة التعليمية المراد دراستها .. ومن مميزات هذا النوع هي إمكانية سؤال المدرس عن أي نقطة غير واضحة أثناء المحاضرة ، تلقي المعلومات المدروسة من المدرس مباشرة .. ومن عيوب هذا النوع هي إلزام الحضور في وقت معين يشمل وجود الطالب والمدرس فيه إلزام وجود أجهزة حديثة وشبكة إنترنت قوية ذات سرعة عالية.

2. تعليم إلكتروني غير متزامن : 


التعليم الالكتروني
هو تناول الدروس التعليمية عبر الانترنت ولكن لا يلزم الحضور في وقت معين .. ومن مميزات هذا النوع هو عدم الإلزام على حضور الدرس أو المحاضرة في وقت معين ، أخذ المحاضرات في أي وقت مناسب للطالب ومن الممكن أن يأخذها على فترات .. ومن عيوبه تشتيت الطالب ؛ لأنه متواجد عبر شبكة الانترنت ومن الممكن الانشغال بأي شيء خارج المحتوى ، تسبيب الانطوائيه وذلك لأن الطالب ينعزل عن ما حوله لغرض تدارك المادة العلمية.

3. التعليم المختلط : 


التعليم الالكتروني المختلط

وهو مزيج بين التعليم الالكترونى المعروف باسم (الأونلاين) والتحاضر الشفوي وهو الذي يلزم تواجد الطالب مع المدرس في قاعة الشرح .. ومن مميزات هذا القسم أنه يسمح لجميع الفئات من الطلبة الاستفادة من المعلومات وإتاحة جميع الوسائل والطرق التعليمية.

طرق الإستفادة من التعليم الإلكتروني


التعليم عن بعد

ومن استراتيجيات الاستفادة من التعليم الالكتروني معرفة أن الإنترنت وأدواته عبارة عن سلاح مزدوج ذو حدين فلا بد من استخدامه فيما هو مفيد وليس ضار بحيث عدم تعليم ما هو ضار أو ما هو جالب للمشاكل وغير ذلك كـتعلم قرصنة المواقع أو ما يعرف (الهاكر).

كما يجب أيضاً امتلاك ما هو لازم لمواكبة طرق التعلم الحديثة من كمبيوتر بالإضافة إلى الإنترنت. 

هذا وما لا يمكن تجاهله هو إلزامية تفاعل الطالب مع المدرس سواء في المتزامن أو المختلط بالإضافة إلى محاولة معرفة الإجابات على بعض الأسئله الغير مفهومة في التعليم الإلكتروني الغير متزامن والسعي حول الإستفادة من التعليم الإلكتروني والإستفادة من الإنترنت بشكل عام.

 وبعد هذا المقتل ، وفي النهاية يجب أن لا ننسى فضل المدارس والمعاهد والمدرسين.

فعلى الرغم من أن التعليم الإلكتروني يوفر الوقت والمجهود في العملية التعليمية .. لكنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في هذا الوقت نظرا لعدم توافر كل الامكانيات لدى جميع الناس.

الخاتمة

نتمنى لكم قراءة ممتعة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الكاتب : مراد محفوظ

تصميم : سماح أحمد


لمعرفة المزيد عن أكاديمية التدريس شاهد هذا الفيديو ..