https://www.sabaanews.com
أحدث المقالات

تأثير استخدام ورقة العمل على تقوية القراءة المضبوطة

الطفل منذ أول شهور له في هذه الحياة يبدأ في التعلم من خلال اكتشاف ما يدور حوله ويبدأ في البحث عن كل شيء، وعند إتمام سنة الثانية يبدأ في البحث أكثر ويمكنه التعلم وفهم العالم المحيط به من خلال الربط بين الأشكال والألوان.


تأثير استخدام ورقة العمل على تقوية القراءة المضبوطة


ولقد تطورت صناعة التعليم مع مرور الوقت وقد تحسنت الأساليب القديمة مع مراعاة احتياجات الطلاب وتقبلهم، ويتعلم الطلاب أكثر مما يفعلون ويرون أكثر مما يعلمه معلموهم، فالطلاب وخاصة الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم متعلمون سريعون، يتعلمون بطريقة أسرع بشرط أن نستخدم منهجيات ذكية لنقل المعرفة وعند الحديث عن المنهجيات الذكية تلعب أوراق العمل دور مهم وأساسي. (الشبلي، 2018، ص50)


القراءة هي غذاء الروح والعقل، وتنمي من ثقافة الإنسان؛ لذلك ينبغي علينا جميعا أن نهتم بالقراءة ونهتم بالمواظبة عليها؛ لكي نوسع من مداركنا ونغذي عقولنا، كما أنها هي تساعد كثيرا في تحسين مستوانا في قراءة جميع اللغات ولذلك يجب الاطلاع الدائم بالقراءة، فالقراءة تجعل الإنسان يعتمد علي نفسه ويعبر علي ما يوجد بداخله من أفكار ومعاني مختلفة، ونحن نجد دائما الإنسان المتعلم والمثقف والمتطلع على القراءة دائما تكون معاملته مع من حوله راقيه ونجد اسلوبه مع الآخرين مهذب ويرجع فضل ذلك للقراءة، وتجعله لديه قدرة على حل المشكلات والمواقف الصعبة وتخطيها بسهولة، وتجعل لديه القدرة على النقاش والحوار في أي موضوع ومع أي أحد. ( جابر، 2017، ص 16).


مشكلات البحث

وقد عمل البحث على إيجاد حلول لعدد من المشكلات وهي:

  • عدم قدرة الطلاب فهم واستيعاب مفاهيم القراءة السليمة والمضبوطة.
  • عدم قدرة الطلاب على ربط الحروف لتشكيل كلمة .
  • صعوبة قراءة الحرف المضبوط.
  • التلكؤ وتلعثم في تشكيل وضبط الحروف بالحركات المطلوبة نطقًا.


أهمية البحث

وتظهر أهمية البحث في:

  • تحفيز الطلاب على العمل دون مساعدة المعلم، والاعتماد على نفس كثيرًا ما يبحث الطلاب عن مهمة سهلة خطوة بخطوة، بمساعدة ورقة عمل فعالة يمكن للطلاب تعلم كيفية حل المشكلة بثقة بشكل مستقل، تتمثل إحدى أعظم نقاط قوة الطالب في القدرة على التعرف على أسلوب تدريس المعلم والتكيف معه، والذي يحدث عادةً من خلال المواد التي يوزعها أثناء الفصل.
  • يمكن أن تساعد المعلم في قياس أداء الطلاب بسبب ضغط الأقران، لا يتوق الطلاب دائمًا للتعبير عن ارتباكهم مما يؤدي إلى أن تكون أوراق العمل المستقلة أفضل مقياس للمعلمين لمدى استيعاب الطالب لما يتم تدريسه في الفصل.
  • طريقة جيدة لتلخيص ما يتم تدريسه في الفصل للتأكد من استخدام ورقة العمل الأكثر فاعلية التي يمكن استخدامها، يجب استيعاب ورقة العمل لما تم تدريسه في الفصل الدراسي، يعد تقديم أوراق عمل فعالة كواجب منزلي طريقة رائعة للطلاب لتلخيص ما تعلموه بمجرد عودتهم إلى المنزل بالإضافة إلى طريقة جيدة للمعلمين لتكرار المفهوم الذي يحاولون تدريسه.
  • تشجيع الطلاب على تذكر ما تعلموه في الفصل بمجرد إنشاء ورقة العمل وتوزيعها، فإنها ترسل رسالة إلى الطالب مفادها أن المحتوى الموجود في ورقة العمل هو أبرز ما تم تدريسه أو أهم معلومات اليوم. (:تقنيات التعلم الحديث وتحديات العولمة، الدكتور إبراهيم جابر)

موضوع البحث

وقد دارت عدة أسئلة حول موضوع البحث وهي:

  • ما دور أوراق العمل التعليمية في تنمية أساسيات القراءة عند الطلبة ؟
  • متى يمكن استخدام ورقة العمل داخل الصف وماهي أهميتها؟
  • ما دور المعلم والطالب في عمل ورقة العمل المناسبة؟


أهداف البحث

وقد هدف البحث إلى:

  1. تقديم أساسيات وضبط الكلمات بطريقة ورقة عمل تعليمية.
  2. تنمية القراءة بشكل متقن عند الطلبة.
  3. زيادة المخزون والرصيد اللغوي عند الطلبة.
  4. قراءة القرآن بشكل صحيح ومضبوط.
  5. المساعدة على اتقان ربط الحروف وتشكيل الكلمة ثم الجملة.
  6. تقديم قراءة علاجية للطلاب.



تعريف أوراق العمل

يقصد بأوراق التعليمية (نشاط القصاصات) على أنّها عبارة عن الطريقة الحديثة من أجل جعل الطلاب يتعلمون من خلال هياكل اللعب الإبداعية وذات الصلة، حيث تعتبر أوراق العمل أكثر مشاركة وإثارة للذهن من أي طريقة أخرى من أجل القيام على نقل التعليم إلى الأطفال، إنها تقنية مستخدمة بشكل كبير لجعل الطلاب يتعلمون خاصة عندما يكون الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.


فوائد استخدام أوراق العمل

إن أوراق العمل التعليمية لها فوائد مهمة للطلاب؛ فأثناء الدراسة تبدو كأنها عمل روتيني، وتبدو أوراق العمل وكأنها نشاط ممتع أو حتى لعبة، وهناك مجموعة من الفوائد الهامة لاستخدام أوراق العمل للأطفال، وتتمثل هذه الفوائد من خلال:

أولًا: التعليم الدقيق: يتعلم الطلاب دون أن يعرفوا أنهم يتعلمون، عليهم أن يفعلوا ويقولوا أشياء قد تبدو كأنها عمل روتيني إذا كانوا يدرسون، نظرًا لأنها تقوم على جذب الطلاب وتجعلهم يشاركون، أوراق العمل التعليمية تُعَلِّم الطلاب بطريقة غير مباشرة.

ثانيًا: تمارين بناء المنطق: تحفز أوراق العمل الأطفال على الانخراط بأنفسهم، والبحث عن حل بمفردهم، يطورون المنطق في الأطفال بفضل أوراق العمل، يمكن تعليم الأطفال كيفية التفكير، يتراكم منطقهم عندما يحاولون اكتشاف الحلول والإجابات بأنفسهم.

ثالثًا: التغطية الكبيرة: يمكنك تغطية العديد من الموضوعات ذات الصلة في وقت واحد عند المشاركة في ورقة عمل ذات صلة مع الأطفال، لا يبدو أن هناك الكثير من العمل للأطفال حيث تساعد أوراق العمل في إشراك عقولهم الصغيرة، عندما يتعلق الأمر بالفواكه والحيوانات، يمكن تغطية الكثير من أوراق العمل معًا، أفضل جزء هو أن الأطفال لن يشعروا بأنهم منغمسون في الكثير من الدراسة اليوم.

رابعًا: أسهل للوالدين: في حين أنه من الصعب على الوالدين جعل الأطفال يجلسون ويدرسون، فإن ورقة العمل هي تغيير مرحب به لكليهما، إنه يمكّن الوالدين من قضاء بعض الوقت الجيد مع أطفالهم مع جعلهم يتعلمون أيضًا. ( اشور ، ص . ٣٢)


مزايا القصاصات التعليمية

تقتصر ورقة العمل على صفحة واحدة أو صفحتين أي ورقة واحدة أمامية وخلفية، وفي غالبية الأحيان ما تتميز ورقة العمل التعليمية النموذجية بعدة سمات، وتتمثل هذه المزايا من خلال ما يلي: 

  1. تقتصر على موضوع واحد.
  2. تمتلك تصميم مثير للاهتمام.
  3. تحقق الممتعة خلال القيام بها.
  4. يمكن أن تكتمل في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما.
  5. يلجأ المعلم إلى أستخدم أوراق العمل للتعلم النشط وأكمل المعلومات الإضافية غير المتوفرة في الكتب المدرسية (جابر، 2017، ص 36)


فائدة الأوراق (القصاصات) التعليمية

الأوراق التعليمية رائعة لاختبار نتائج التعلم، يمكن أيضًا استخدام أوراق العمل لتحديد نقاط ضعف الطلاب، يمكن أيضًا استخدام أوراق العمل بشكل فعال لفهم المفاهيم الصعبة، وتحقق ورقة العمل التعليمية مجموعة مو الفوائد، وتتمثل من خلال ما يلي:

  • أداة فعالة للتعلم طويل الأمد.
  • مساعدة الطلاب على المشاركة.
  • تحسين الدرجات.
  • تساعد على فهم المفاهيم الصعبة.
  • تحديد الثغرات الرئيسية في عملية التعليم
  • تعزز التعلم النشط.
  • ترفع مستوى اهتمام الطلاب.
  • تتبع تقدم الطلاب. (جابر، 2017، ص 37)


إيجابيات الأوراق التعليمية

تعتبر أوراق العمل أداة فعالة لتشجيع الطلاب على استخدام عقولهم في الصف، ومن أهم إيجابيات الأوراق التعليمية ما يلي:

  • توجيه تعلم الطلاب خارج الفصل
  • مساعدة الطلاب على المعلومة الأساسية. 
  • سد الفجوة بين المشاهدة والفعل.
  • تركيز انتباه الطلاب في الفصل. 
  • تسليم أو تلخيص المحتوى بكفاءة.
  • تشجيع الطلاب على إيصال أفكارهم.
  • تعليم الطلاب كيفية التعلم من كتبهم المدرسية.
  • ربط مادة جديدة بمادة سبق تغطيتها.

سلبيات الأوراق التعليمية

تتمثل سلبيات استخدام أوراق العمل التعليمية في الفصل، من خلال:

1. قلة استخدام التعلم العملي، الأوراق التعليمية هدها أن تجعل للطالب مهمة ينبغي عليه إكمالها بنفسه وبشكل مستقل، وبأقل قدر من الكتابة، ولكن عندما نتعرف على أن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل من خلال التعليم من الأقران، يمكن أن تثبت أوراق العمل أن لها تأثيرًا سلبيًا على اهتمام الطلاب بالتعلم.

2. يمكن أن تجعل المعلم مرتاحًا جدًا، في بعض الأحيان قد تصادف مدرسًا يعطي أوراق عمل متعددة في يوم واحد، وأحيانًا أوراق عمل متعددة خلال درس واحد، لن تقوم أوراق العمل وحدها بتعليم الطلاب في نفس المستوى الذي يستطيع المعلم النشط القيام به، تهدف أوراق العمل إلى مساعدة المعلم وليس استبدال المعلم. (جابر، 2017، ص 38)

3. توقف التفكير المجرد للطالب، عند إكمال الطالب لورقة العمل قد يعتقد أن هناك إجابة واحدة صحيحة فقط، أو ربما تم إعداد ورقة العمل لتستكمل بطريقة مباشرة واحدة، لن تدعم ورقة العمل الزائدة إبداع الطلاب، وقد تقلل من أي مستوى من التفكير العميق.

4. الوقت الإضافي الذي يتم تخصيصه لإنشاء أوراق العمل، ومع ذلك يرى معظم المعلمين أن ورقة العمل غير الكاملة غالبًا ما تخدم غرضًا معينًا تقريبًا بالإضافة إلى الكمال، فهي اكتشاف يخفف الضغط الناتج عن إيجاد الوقت الكافي لإنشاء ورقة عمل مثالية.

يمكننا مراجعة أوراق العمل التعليمية وتحسينها في الفصول اللاحقة عند إعادة فصل معين، ولكن يفضل بعض المعلمين الأوراق التعليمية، كالعديد من الابتكارات التعليمية يمكن مشاركتها مع الزملاء وتحسينها، غالبًا ما تؤدي مشاركة أوراق العمل إلى تحفيز المحادثة حول التدريس، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام ورقة عمل أخرى ونسب الائتمان بشكل صحيح يوفر للطلاب نموذجًا دقيقًا لكيفية العمل معًا في بيئة أكاديمية.

5. وقت الفصل، يمكن التقليل من الوقت الذي يحتاجه الطلاب للعمل بشكل مدروس من خلال ورقة العمل، وهذا هو وقت الدراسي الثمين، غالبًا ما تكشف العملية عن المشكلات الأساسية فجوات في المعرفة أو المهارات التي افترضت أنها تمتلكها بالفعل.

 بالطبع يوفر تحديد فجوات المعرفة أو المهارات لأي مدرس بعض المعلومات المفيدة، يتم تخفيف هذا العيب المرتبط بالوقت كلما اكتسبت خبرة، يساعد أيضًا جعل الطلاب مرتاحين لفكرة أنهم لن ينهوا ورقة العمل دائمًا. ( جابر، 2017، ص 40, 41)


كيفية إعداد ورقة عمل؟

عند إعداد ورقة العمل يجب مراعاة مجموعة من الأمور أوّلها تحديد الهدف وعرض الفكرة بشكل متسلسل ومتكامل، وتفسير الأفكار على أُسس علمية، ومن الأدوات التنفيذية التي تستخدم في كتابة ورقة العمل، المجلات والكتب القانونية حيث يمكن الاستعانة بكتب مختصة تتعلق بموضوع ورقة العمل، وكذلك يمكن اللجوء إلى محركات البحث الإلكترونية الموجودة في المكتبات، والكليات، والجامعات.

ولكي يتم البدء بورقة العمل لا بد من القراءة الشاملة، وتحديد الموضوع المُراد تناوله في ورقة العمل، كما يُمكن القراءة بشكل عميق من مجموعة من المصادر الموثوقة، وتدوين الملاحظات.

كما يجب الالتزام بمجموعة من الأمور عند إعداد ورقة العمل وهي: مراعاة الدقة اللغوية من حيث القواعد اللغوية، والإملائية الصحيحة، وعلامات الترقيم، كما يجب مراعاة عدد الصفحات، ونوع ورقم الخط، وتعد نظافة الورقة من أهم الأشياء التي يجب الانتباه لها، كما يجب تسليم الورقة حسب الموعد المحدد. وأخيرًا يتم تدقيق ورقة العمل بعد إنهائها من الناحية اللغوية، والانتباه إلى ترابط الأفكار والأسلوب.

أما بالنسبة للمتطلبات الأساسية لورقة العمل فهي:

1) المقدمة والتي تُعد تمهيدًا لورقة العمل وذلك عن طريق التعريف بالموضوع والمحتوى والنتاجات التي يجب الحصول عن طريق ورقة العمل.

2) المحتوى وهو عبارة عن ما تتضمنه ورقة العمل من جودة، فعن طريق المحتوى يتميز الباحث المجتهد عن غيره من الباحثين.

3) الخاتمة وهي عبارة عن خلاصة ورقة العمل وما تحتويه من توصيات وملاحظات.

4) المراجع وهي عبارة عن المراجع والمصادر والكتب التي تم الاستعانة بها في إعداد ورقة العمل. (العوهلي، دليل إعداد ورقة عمل)


الخاتمة

أخيرا يمكن القول بأن أوراق العمل من الأدوات المساعدة التي يسعى لاستخدامها المعلمين والمدرسين لتوضيح مهارة أو معلومات جديدة للطلبة بصورة وآلية مميزة، فيبذل المعلم أو المدرس مجهود كبير في إعداد أوراق بحثية لتحقيق الأهداف المقصودة والمنشودة لإتمام العملية التعليمية، كما أن لأوراق بحثية مجموعة من المعايير التي يجب أن تخضع لها وأن يتحقق المعلم من توافر هذه المعايير فيها ليتمكن من تحقيق أهدافه ورغباته، كما يتوجب على المعلم أن يتحقق من طبيعة المهارة التي يرغب بتقديمها وتعليمها للطلبة، وأن يحدد المعلم مهارة واحدة ليتم تدريسها وتدريب الطلبة عليها، فأوراق بحثية عبارة عن آلية مساعدة فإن لم تحقق ما يسعى المعلم لتحقيقه الهدف المنشود من عملية إعداد أوراق بحثية.

كما تعتبر عملية إعداد أوراق العمل من المهام التي تأخذ حيز من جهد المعلم حين إعدادها وتحضيرها، فمن الممكن أن يقوم المعلم بإعداد العديد من المقترحات والنماذج التي تنظم عملية إعداده لأوراق بحثية بأفضل صورة ممكنة، وذلك لأن وضع الباحث لمجموعة من البدائل يسهل عليها إجراء وإعداد أوراق بحثية المطلوبة وفق صورة متميزة.

كما أن اطلاع الباحث على نماذج أوراق بحثية من أفضل الطرق التي تساعده على التميز في إنتاج وإعداد أوراق بحثية بصورة متميزة ومجدية واحترافية، كما أن الخبرة تساعد المعلم في الوصول إلى درجة احترافية من إعداد أوراق بحثية، وتعمل أوراق بحثية على تطوير مهارات المعلم وتقنياته في التدريس وإيصال المعلومات لطلبته.


المصادر

1- تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، للأستاذ الدكتور محمود جابر الشبلي، د. إبراهيم جابر المصري، د. حشمت رزق أسعد، د. منال أحمد الدسوقي.

2- تقنيات التعلم الحديث وتحديات العولمة، الدكتور إبراهيم جابر.

3- نموذج اشور للتصميم التعليمي، للكاتب عبد الجبار حسين الظفري. 

4- التخطيط التربوي. الأستاذ الدكتور محمد متولي غنيمه.

5- المعيدة: أصائل العوهلي، دليل تعليمي مبسط عن: كيفية إعداد أوراق عمل

6- موقع My Worksheet Maker 

 


أحمد الأصلي
أحمد الأصلي
أحمد الأصلي: رائد أعمال وخبير تربوي. رئيس مجلس إدارة موقع سبأ نيوز. مؤسس أكاديمية التدريس. مؤلف كتاب "درب المعلم المثالي". محاضر دورة التدريس أونلاين ودورة التعلم المثمر، ومنشئ محتوى علمي، وله عدة مقالات في المجال التربوي تم نشرها في الجرائد والمجلات المصرية. وهو أيضا مؤسس ومدير مؤسسة "مُسْلِمُونْ" لتنمية الوعي الديني والشرعي للمسلم والتوعية بتعاليم الإسلام لغير المسلم. حاصل على بكالوريوس في العلوم والتربية من كلية التربية جامعة الأزهر بنين بالقاهرة.
تعليقات